www.matkanelmilia.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هدفنا الدراسة وتبادل الاراء والمعلومات والسعي للنجاح وتحقيق الامال


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نصائح الأستاذ جمال مرسلي في مادة العلوم الإسلامية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

أبو الحسنين



نصائح و إرشادات تقنية
هذه النصائح و الإرشادات التقنية أوجهها للمقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. و قد استقيتها من خلال مناقشة السادة الأساتذة وقت تحضيرهم للتصحيح النموذجي لامتحان بكالوريا العلوم الإسلامية.
فهي نصائح و توجيهات من الميدان، و ليست تخمينات و لا نظرية فقط.
و لهذا رجائي من الممتحنين أخذها بعين الاعتبار إذا كانوا يطمحون إلى تحصيل نقاط عالية.
• إذا طلب منك مفهوم كلمة فلا تقتصر على المعنى الاصطلاحي، بل احرص على ذكر المعنى اللغوي لها. أما إذا حدد مثلا المفهوم الاصطلاحي فيجب أن تتقيد بالمطلوب.
• إذا طلب منك أن تبين أهمية أمر ما فاحرص على أن تذكر أكبر قدر من العناصر المهمة لذلك الأمر، لأنك قد تذكر عنصرا واحدا و يكون سلم التنقيط مبنيا على أربعة عناصر فتضيع منك ثلاث علامات.
• لابد من التقيد بالعناصر المفاهيمية التي قررتها الوزارة و ترك غيرها مما قد تجده في الكتب الخارجية و لو كانت صحيحة، لأنك تمتحن على ما هو مقرر.
• لست ملزما بذكر الدليل إذا طلب منك شرح نص قرآني أو نبوي، كأن يطلب منك شرح وسيلة من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية، و الحال أن السؤال لم يلزمك بذكر آية مناسبة للوسيلة.
• إذا طلب منك استخراج فوائد من نص قرآني فاحرص على استخدام أسلوبك و أنت تضع الأفكار في العناصر.
و اعلم أن تجزيء الآية ليس صحيحا. فلا يناسب أن تقول أن فوائد آية: ( الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) الرعد28 هي: الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله*ألا بذكر الله تطمئن القلوب. فإن هذا التجزيء للآية لا يحتسب في الفوائد.
• إذا طلب منك استخراج فوائد من الآية أو الحديث فاحذر أن تلجأ إلى الشرح، لأن الشرح أمر و الفوائد أمر آخر، فينبغي عليك أن تذكرها في العناصر، كل عنصر على حدة.
• كن منتبها عند ذكر الفوائد حتى لا تكرر الفائدة الواحدة بأسلوبين.
• احرص على وضوح الأسلوب و تجنب الركاكة عند الشرح أو نحو ذلك، لأن أسلوبك له أثر في التنقيط.
• لاحظ أن هناك فرقا بين الحكم و الفائدة. ففي وحدة " وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية "، نقول:" سعة علم الله الشامل، و رصده لكل شيء في الوجود " فائدة..." و جوب مراقبة الله في السر و العلن " حكم.
• هذا التوجيه خاص بالوحدتين الأوليين من البرنامج، فينبغي بل و يجب حفظ الشواهد القرآنية و الحديثية الواردة في بقية الملفات، كمراحل تحريم الربا، و أدلة حجية الإجماع و القياس ... إلخ.
• اجتهد في حفظ الشواهد القرآنية حفظا صحيحا، لأن الخطأ في كتابة الشاهد ( أي نص الآية ) يؤثر على التنقيط.
• إذا طرح عليك سؤال و كان مضمون الموضوع معللا فلا تغفل عن ذكر التعليل و إن لم يطلب منك.
• إذا طلب منك الاستدلال على قضية ما و كانت أدلتها من مصدرين أو أكثر كالكتاب و السنة و الإجماع، و لم يحدد السؤال نوع الاستدلال، فاحرص على ذكر دليل من كل مصدر حسبما درست.
• احذر أن تقع في فخ التوقعات، كأن تلغي من حفظك و مراجعتك العناصر المفاهيمية التي وردت في أسئلة البكالوريا للسنوات السابقة أو للسنة الماضية خصوصا، فإن السؤال عن أي عنصر يمكن أن يصاغ بعدة أساليب و تتنوع طريقة الإجابة عنه. و مثال ذلك:" علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة". فقد طرح سؤال عنه لسنتي 2010/2013. و مثل:" مخاطر التفريق بين الأبناء"، فقد طرح سؤال عنه في 2008/ 2013.

kOoka

kOoka

شكرا استاذ Very Happy Cool

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى