نصائح و إرشادات تقنية
هذه النصائح و الإرشادات التقنية أوجهها للمقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. و قد استقيتها من خلال مناقشة السادة الأساتذة وقت تحضيرهم للتصحيح النموذجي لامتحان بكالوريا العلوم الإسلامية.
فهي نصائح و توجيهات من الميدان، و ليست تخمينات و لا نظرية فقط.
و لهذا رجائي من الممتحنين أخذها بعين الاعتبار إذا كانوا يطمحون إلى تحصيل نقاط عالية.
• إذا طلب منك مفهوم كلمة فلا تقتصر على المعنى الاصطلاحي، بل احرص على ذكر المعنى اللغوي لها. أما إذا حدد مثلا المفهوم الاصطلاحي فيجب أن تتقيد بالمطلوب.
• إذا طلب منك أن تبين أهمية أمر ما فاحرص على أن تذكر أكبر قدر من العناصر المهمة لذلك الأمر، لأنك قد تذكر عنصرا واحدا و يكون سلم التنقيط مبنيا على أربعة عناصر فتضيع منك ثلاث علامات.
• لابد من التقيد بالعناصر المفاهيمية التي قررتها الوزارة و ترك غيرها مما قد تجده في الكتب الخارجية و لو كانت صحيحة، لأنك تمتحن على ما هو مقرر.
• لست ملزما بذكر الدليل إذا طلب منك شرح نص قرآني أو نبوي، كأن يطلب منك شرح وسيلة من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية، و الحال أن السؤال لم يلزمك بذكر آية مناسبة للوسيلة.
• إذا طلب منك استخراج فوائد من نص قرآني فاحرص على استخدام أسلوبك و أنت تضع الأفكار في العناصر.
و اعلم أن تجزيء الآية ليس صحيحا. فلا يناسب أن تقول أن فوائد آية: ( الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) الرعد28 هي: الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله*ألا بذكر الله تطمئن القلوب. فإن هذا التجزيء للآية لا يحتسب في الفوائد.
• إذا طلب منك استخراج فوائد من الآية أو الحديث فاحذر أن تلجأ إلى الشرح، لأن الشرح أمر و الفوائد أمر آخر، فينبغي عليك أن تذكرها في العناصر، كل عنصر على حدة.
• كن منتبها عند ذكر الفوائد حتى لا تكرر الفائدة الواحدة بأسلوبين.
• احرص على وضوح الأسلوب و تجنب الركاكة عند الشرح أو نحو ذلك، لأن أسلوبك له أثر في التنقيط.
• لاحظ أن هناك فرقا بين الحكم و الفائدة. ففي وحدة " وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية "، نقول:" سعة علم الله الشامل، و رصده لكل شيء في الوجود " فائدة..." و جوب مراقبة الله في السر و العلن " حكم.
• هذا التوجيه خاص بالوحدتين الأوليين من البرنامج، فينبغي بل و يجب حفظ الشواهد القرآنية و الحديثية الواردة في بقية الملفات، كمراحل تحريم الربا، و أدلة حجية الإجماع و القياس ... إلخ.
• اجتهد في حفظ الشواهد القرآنية حفظا صحيحا، لأن الخطأ في كتابة الشاهد ( أي نص الآية ) يؤثر على التنقيط.
• إذا طرح عليك سؤال و كان مضمون الموضوع معللا فلا تغفل عن ذكر التعليل و إن لم يطلب منك.
• إذا طلب منك الاستدلال على قضية ما و كانت أدلتها من مصدرين أو أكثر كالكتاب و السنة و الإجماع، و لم يحدد السؤال نوع الاستدلال، فاحرص على ذكر دليل من كل مصدر حسبما درست.
• احذر أن تقع في فخ التوقعات، كأن تلغي من حفظك و مراجعتك العناصر المفاهيمية التي وردت في أسئلة البكالوريا للسنوات السابقة أو للسنة الماضية خصوصا، فإن السؤال عن أي عنصر يمكن أن يصاغ بعدة أساليب و تتنوع طريقة الإجابة عنه. و مثال ذلك:" علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة". فقد طرح سؤال عنه لسنتي 2010/2013. و مثل:" مخاطر التفريق بين الأبناء"، فقد طرح سؤال عنه في 2008/ 2013.
هذه النصائح و الإرشادات التقنية أوجهها للمقبلين على امتحان شهادة البكالوريا. و قد استقيتها من خلال مناقشة السادة الأساتذة وقت تحضيرهم للتصحيح النموذجي لامتحان بكالوريا العلوم الإسلامية.
فهي نصائح و توجيهات من الميدان، و ليست تخمينات و لا نظرية فقط.
و لهذا رجائي من الممتحنين أخذها بعين الاعتبار إذا كانوا يطمحون إلى تحصيل نقاط عالية.
• إذا طلب منك مفهوم كلمة فلا تقتصر على المعنى الاصطلاحي، بل احرص على ذكر المعنى اللغوي لها. أما إذا حدد مثلا المفهوم الاصطلاحي فيجب أن تتقيد بالمطلوب.
• إذا طلب منك أن تبين أهمية أمر ما فاحرص على أن تذكر أكبر قدر من العناصر المهمة لذلك الأمر، لأنك قد تذكر عنصرا واحدا و يكون سلم التنقيط مبنيا على أربعة عناصر فتضيع منك ثلاث علامات.
• لابد من التقيد بالعناصر المفاهيمية التي قررتها الوزارة و ترك غيرها مما قد تجده في الكتب الخارجية و لو كانت صحيحة، لأنك تمتحن على ما هو مقرر.
• لست ملزما بذكر الدليل إذا طلب منك شرح نص قرآني أو نبوي، كأن يطلب منك شرح وسيلة من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية، و الحال أن السؤال لم يلزمك بذكر آية مناسبة للوسيلة.
• إذا طلب منك استخراج فوائد من نص قرآني فاحرص على استخدام أسلوبك و أنت تضع الأفكار في العناصر.
و اعلم أن تجزيء الآية ليس صحيحا. فلا يناسب أن تقول أن فوائد آية: ( الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) الرعد28 هي: الذين آمنوا و تطمئن قلوبهم بذكر الله*ألا بذكر الله تطمئن القلوب. فإن هذا التجزيء للآية لا يحتسب في الفوائد.
• إذا طلب منك استخراج فوائد من الآية أو الحديث فاحذر أن تلجأ إلى الشرح، لأن الشرح أمر و الفوائد أمر آخر، فينبغي عليك أن تذكرها في العناصر، كل عنصر على حدة.
• كن منتبها عند ذكر الفوائد حتى لا تكرر الفائدة الواحدة بأسلوبين.
• احرص على وضوح الأسلوب و تجنب الركاكة عند الشرح أو نحو ذلك، لأن أسلوبك له أثر في التنقيط.
• لاحظ أن هناك فرقا بين الحكم و الفائدة. ففي وحدة " وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية "، نقول:" سعة علم الله الشامل، و رصده لكل شيء في الوجود " فائدة..." و جوب مراقبة الله في السر و العلن " حكم.
• هذا التوجيه خاص بالوحدتين الأوليين من البرنامج، فينبغي بل و يجب حفظ الشواهد القرآنية و الحديثية الواردة في بقية الملفات، كمراحل تحريم الربا، و أدلة حجية الإجماع و القياس ... إلخ.
• اجتهد في حفظ الشواهد القرآنية حفظا صحيحا، لأن الخطأ في كتابة الشاهد ( أي نص الآية ) يؤثر على التنقيط.
• إذا طرح عليك سؤال و كان مضمون الموضوع معللا فلا تغفل عن ذكر التعليل و إن لم يطلب منك.
• إذا طلب منك الاستدلال على قضية ما و كانت أدلتها من مصدرين أو أكثر كالكتاب و السنة و الإجماع، و لم يحدد السؤال نوع الاستدلال، فاحرص على ذكر دليل من كل مصدر حسبما درست.
• احذر أن تقع في فخ التوقعات، كأن تلغي من حفظك و مراجعتك العناصر المفاهيمية التي وردت في أسئلة البكالوريا للسنوات السابقة أو للسنة الماضية خصوصا، فإن السؤال عن أي عنصر يمكن أن يصاغ بعدة أساليب و تتنوع طريقة الإجابة عنه. و مثال ذلك:" علاقة الإسلام بالرسالات السماوية السابقة". فقد طرح سؤال عنه لسنتي 2010/2013. و مثل:" مخاطر التفريق بين الأبناء"، فقد طرح سؤال عنه في 2008/ 2013.